أكاديمية العوسج

  • من:
  • تاريخ النشر: ١٦ أغسطس ٢٠١٦
    لتقديم الطلبات يرجى الضغط على الرابط: سجّل الآن

    أكاديمية العوسج هي مدرسة متخصصة تقدم خدماتها للطلاب ممن يواجهون تحديات في التعلم خفيفة الى معتدلة للصفوف من الروضة وحتى الصف الثاني عشر. تستهدف أكاديمية العوسج الطلاب الذين يمكن استيعابهم في صف دراسي مع معلم واحد وتسعة طلاب أخرين. أكاديمية العوسج هي المدرسة الوحيدة من نوعها في قطر، وواحدة من عدد قليل من المدارس التي تستهدف الطلاب الذين أظهروا تميُزا في بعض الجوانب بينما يواجهون تحديات أكاديمية في جوانب أخرى.

    نبذة عن الأكاديمية:
    العوسج اسم لشجيرة صحراوية تزهر طوال العام رغم قسوة المناخ، ومن هنا نبع إيمان أكاديمية العوسج بأن لكل طالب القدرة على تحمل ما يجابهه من ظروف قاسية أو تحديات عانية ليحقق ما ينعقد عليه من آمال وطموحات. وأكاديمية العوسج هي مدرسة متخصصة تقدم خدماتها للطلاب الذين يواجهون تحديات في التعلم من مرحلة الروضة وحتى الصف 12. وقد ارتفع عدد الطلاب الملتحقين بالمدرسة من أقل من 100 طالب في عام 2011 ليصل إلى ما يربو على 453 طالب في الوقت الراهن. كما انتقل مقر المدرسة عام 2012 إلى مبنى رائع أنشئ خصيصًا لها داخل حرم مؤسسة قطر في الجهة المقابلة لأكاديمية قطر - الدوحة. وتعد أكاديمية العوسج إحدى المؤسسات التعليمية المعروفة في المنطقة بريادتها في مجال تعليم الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل انخراطهم في العملية التعليمية وتطبيقها لنظم تدعم كافة الطلاب. ويمتاز موظفو أكاديمية العوسج بتلقيهم تدريبات رفيعة المستوى وتخصصهم في مجالات التربية الخاصة وتعلم اللغة الثانية بجانب مسارات التعلم البديلة. وليس موظفو أكاديمية العوسج وطلابها وأولياء الأمور سوى أفراد في "أسرة" واحدة

    البرامج والمناهج الدراسية:
    تقدم أكاديمية العوسج دبلوم الثانوية الأمريكية والقطرية المعتمد من رابطة الولايات الوسطى لاعتماد المدارس والكليات ومجلس المدارس الدولية. ويمتاز خريجو أكاديمية العوسج بإتقانهم للغتين العربية والإنجليزية. وتعتمد الأكاديمية معايير التعلم المقررة لدى وزارة التعليم والتعليم العالي بجانب المعايير المشتركة الأساسية التي يتم الاستعانة بها في مجالات التعلم الأساسية بالأكاديمية. ويدرس الطلاب في الأكاديمية اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم والتربية البدنية والدراسات الاجتماعية والتربية الإسلامية والتربية الوطنية، ومجموعة متنوعة من المواد الاختيارية من أجل تلبية متطلبات التخرج. كما تطلب الأكاديمية من طلابها بجانب المقررات الدراسية إتمام مشروع تخرج يتضمن عددًا من الساعات لتعلم الخدمة المجتمعية وبرامج تدريب داخلية يستكشفون من خلالها مجموعة مختارة من المسارات المهنية.

    ما الذي يجعل مدرستنا متميزة وفريدة؟
    انطلاقًا من كونها إحدى المدارس الخاصة في مؤسسة قطر، فإن عملية القبول وحدها تجعل منها مدرسة فريدة من نوعها؛ فبينما تتجنب كثير من المدارس قبول الطلاب الذين يواجهون صعوبات في التعلم، سواء أكانت في جانب واحد أم عدة جوانب، فإننا لا نقبل سوى هؤلاء الطلاب. وفور التحاقهم بالأكاديمية، يتعرف طلابنا على "أسلوب العوسج" الخاص؛ إذ نطبق نظم دعم متعددة المستويات لضمان تلقي الطلاب التدخلات السلوكية والأكاديمية اللازمة لسد أي فجوات في التحصيل والتعلم. ويظهر هذا النهج جليًا في برامج تعليم القراءة والكتابة بالتدريس المباشر في المرحلة الابتدائية لتوفير أساس متين للتعلم قائم على البحث العلمي. ومع وصول الطلاب تحت مظلة هذا النظام إلى المرحلتين المتوسطة والثانوية، فإننا نقدم لهم محتوى تعليميًا مناسبًا يتماشى مع مستوى تعلم كل طالب على حدة لضمان تحصيل كل منهم للمناهج الدراسية المقررة. ومن ثم فإن مدرستنا تقدم نموذجًا يحتذى بين المؤسسات الأكاديمية فيما يتعلق بتطبيق نظم الاستجابة للتدخل القائمة على البحوث ونظام دعم السلوكيات الإيجابية.

    للاتصال بنا:
    • بريد الكتروني: awsajacademy@qf.org.qa
    • هاتف:44542111
    • موقع الكتروني: http://www.tlc.edu.qa


    Awsaj Academy
    Awsaj Academy1
    Awsaj Academy3
    Awsaj Academy4